المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخوه والالفه...


الرحال
03-17-2012, 10:59 AM
فضيلة الألفة والأخوة ..

اعلم أن الألفة ثمرة حسن الخلق ، والتفرق ثمرة سوء الخلق ، فحسن الخلق يوجب التحاب والتآلف والتوافق ، وسوء الخلق يثمر التباغض والتحاسد والتدابر .
وقال صلى الله عليه وسلم : أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق .

وقال صلى الله عليه وسلم : بعثت لأتمم محاسن الأخلاق .

ولا يخفى أن ثمرة الخلق الحسن الألفة وانقطاع الوحشة ، وقد ورد في الثناء على نفس الألفة ، سيما إذا كانت الرابطة هي التقوى والدين وحب الله ، من الآيات والأخبار والآثار ما فيه كفاية ومقنع

وقال صلى الله عليه وسلم : " المؤمن آلف مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف " وقال صلى الله عليه وسلم : من أراد الله به خيرا رزقه خليلا صالحا إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه .

وعنه : " ما تحاب اثنان في الله إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه .

وعنه صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى يقول : حقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتباذلون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتناصرون من أجلي .

وعنه صلى الله عليه وسلم : " إن أحبكم إلى الله الذين يألفون أو يؤلفون ، وإن أبغضكم إلى الله المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الإخوان " .

ومن الآثار ما روي [ ص: 127 ] عن " الفضيل " رحمه الله تعالى أنه قال : " هاه ، تريد أن تسكن الفردوس وتجاور الرحمن في داره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين بأي عمل عملته ، بأي شهوة تركتها ، بأي غيظ كظمته ، بأي رحم وصلتها ، بأي زلة لأخيك غفرتها ، بأي قريب باعدته في الله ، بأي بعيد قاربته في الله " وقال أيضا : " نظر الرجل إلى وجه أخيه على المودة والرحمة عبادة " .

من كتــاب . كتــاب آداب الألفة و الأخوة و الصحبة ..